It is the cache of http://www.kanhistorique.org/Archive/2012/Issue17/Ubaydi. It is a snapshot of the page. The current page could have changed in the meantime.
Tip: To quickly find your search term on this page, press Ctrl+F or ⌘-F (Mac) and use the find bar.

كان التاريخية - أمراء الدولة العبيدية ودورهم في النهضة الثقافية والفكرية في المغرب الإسلامي
إشترك الآن

الهيئة الاستشارية  |  هيئة التحرير  |  قواعد النشر  |  أرشيف الأعداد  |   |    Français  |  English  |  اتصل بنا  |  في البدء كان

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

 
تسجيل دخول استرجاع كلمة المرور مستخدم جديد
يتوجب عليك تسجيل الدخول حتى تتمكن من تحميل الملف
أمراء الدولة العبيدية ودورهم في النهضة الثقافية والفكرية في المغرب الإسلامي - العدد السابع عشر
عبد المالك مغشيش
كان قيام الدولة العبيدية (الفاطمية) في المغرب من أهم الأحداث الفريدة الهامة في التاريخ الإسلامي؛ إذ أن نجاح الشيعة الإسماعيلية في إقامة خلافة لهم في بلاد المغرب سنة 296هـ جاء بعد محاولات مضنية طويلة فاشلة قام بها الشيعة منذ قيام الدولة الأموية للظفر بالخلافة. وقد تولى خلافة الدولة العبيدية خلال هذه المرحلة أربع خلفاء هم: (عبيد الله المهدي، القائم بأمر الله، المنصور بنصر الله، المعزّ لدين الله)، ولقد بذل هؤلاء الخلفاء الأربعة جهود كبيرة لإرساء دعائم الدولة العبيدية، وتقوية أركانها، ودعم نفوذها في المغرب. ويتناول هذا المقال دورهم في النهضة الثقافية والفكرية في المغرب خلال الفترة (297 – 362هـ)، مما كان له أكبر الأثر في ازدهار المغرب الإسلامي. بدأت الدولة العبيدية في محاولة منها لتأسيس فضاء معرفي علمي على جملة من أسس النهضة الثقافية و العلمية، وهذا منذ الوهلة الأولى لتأسيس كيانها بالمغرب الإسلامي، بالرغم من اتسام الفترة التي أمضتها هذه الدولة في حكم بلاد المغرب بالتقلب وعدم الاستقرار في الكثير من الأحيان، إلا أنها بزغت من خلالها فترات صفاء وهدوء من خلال حكمة أمرائها وحبهم للعلم والعلماء، فتفتقت بذلك حياة ثقافية فكرية نمت على وجه متكدر، من شتى صنوف الصراعات السياسية التي كانت تختفي وراء الصراع الديني المذهبي الذي اشتدت أتونه ضمنها لتكشف عن حروب وفتن ذهب ضحيتها خلق كثير ولم يسلم منها علماء الأمة وفقهائها. وعمل أمراء هذه الدولة على عدد من الأسباب التي تساعد على البناء المعرفي والعلمي لكيانها، بالرغم من أن الجانب السياسي وما طبع من صراع من أجل تثبيت أٌقدام "بني عبيد" ومذهبهم، والذي رافقه هامش من الحرية الفكرية، تمتع بها كل الأفراد لفترة محدودة، تبعها سيل من الفتن والصراعات السياسية المطبوعة بالصراع المتعدد الأطراف، والذي تركز في الصراع المذهبي، من أجل سيطرة وانتصار فكرة واحدة، إلاّ أن هذا الصراع ولّد وأفرز إبداعًا مغربيًا في شتى صنوف المعرفة، ترعرع في عهد الدولة العبيدية ونمى وازدهر في عهد الدولتين الصنهاجية والحمادية، وهذا كله بفضل أمراء هذه الدولة وعنايتهم الفائقة بالعلم والعلماء.

الاستشهاد المرجعي بالمقال:
عبد المالك مغشيش، أمراء الدولة العبيدية ودورهم في النهضة الثقافية والفكرية في المغرب الإسلامي.- دورية كان التاريخية.- العدد السابع عشر؛ سبتمبر 2012. ص 79 – 84.

يتصفح الموقع الآن (2) شخص
أنت الزائر رقم ()
عدد  كُتَّاب الدورية (194)
الموضوعات المنشورة (373) 
MyFreeCopyright.com Registered & Protected  

تظهر "كان التاريخية" في فهارس الدوريات الإلكترونية بمكتبات الجامعات الأمريكية كأول دورية عربية إلكترونية متخصصة في الدراسات التاريخية.

"كان التاريخية" أول مبادرة عربية مستقلة متخصصة، تدعم مبدأ المعبر المفتوح Open Access في تداول المعرفة على شبكة الإنترنت بتشجيع النشر الرقمي للدراسات التاريخية.

Historical Kan Periodical
Category: Web Page
MCN: WB879-E562D-4A277
© copyright Sat Mar 14 23:22:33
UTC 2009 - All Rights Reserved

كان التاريخية مسجلة وفق النظام العالمي لمعلومات الدوريات، وحاصلة على الترقيم الدولي المعياري  الموحد للدوريات (ISSN) من المركز الدولي - باريس

     


Twitter Twitter FaceBook Blogger
شبكات التواصل الاجتماعي

مراعاة البيئة
الرجاء مراعاة البيئة قبل الطباعة، لا تطبع المواد المنشورة بالموقع إلا إذا كنت في حاجة إليها بصورة ورقية.

رخصة التشارك الإبداعي
دورية كان التاريخية مسجلة تحت التراخيص العامة غير التجارية  لدى منظمة التشارك الإبداعي في سان فرنسيسكو استنادًا إلى موقعها الإلكتروني.

 

 

www.kanhistorique.org
الموقع مسجل لدى هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) كاليفورنيا - أمريكا

دعم  الفلاش Flash Player
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الفلاش ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

دعم الجافا Java
تدعم صفحات "كان التاريخية" تكنولوجيا الجافا ويجب توفرها على الحاسوب للتمكن من مشاهدة الصفحات بشكل أفضل.

 

الإشعار القانوني
يتحمل الكُتَّاب كامل المسئولية عن كتاباتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكية الفكرية أو حقوق الآخرين.

سياسة الخصوصية
الموضوعات المنشورة بالدورية تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر دورية كان التاريخية أو هيئة التحرير .

جميع الحقوق محفوظة © دورية كان التاريخية